TOOLS

VERTICA Realty Group - News - Details - هل ستهبط أسعار الشقق في لبنان؟ تابعوا ما قاله نائب رئيس نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان الاستاذ محمد سنو

NEWS
هل ستهبط أسعار الشقق في لبنان؟  تابعوا ما قاله نائب رئيس نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان الاستاذ محمد سنو

هل ستهبط أسعار الشقق في لبنان؟ تابعوا ما قاله نائب رئيس نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان الاستاذ محمد سنو

24.3.2018


في: إقتصاد
يعاني القطاع العقاري في لبنان من أزمة حقيقية، لا سيّما بعدما توقف مصرف الاسكان عن تقديم القروض المدعومة من مصرف لبنان للشباب اللبناني. الامر الذي استدعى تدخلًا من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالبًا من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إيجاد حلول سريعة لهذه المعضلة.

وفي هذا الاطار يؤكد نائب رئيس نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان الاستاذ محمد سنو، أن القطاع العقاري يعاني من أزمة منذ ما يقارب الخمس سنوات كما أن وقف القروض العقارية المدعومة من مصرف لبنان أثر سلبًا وبشكل كبير على القطاع ككل، واليوم لا نستطيع تقييم الوضع لاننا ننتظر ظهور التبعات السلبية في الفترة المقبلة.

وأضاف سنو: “ولكن ما هو مؤكد هو أن القطاع العقاري الذي يعتبر محرك أساسي في الاقتصاد اللبناني تلقى ضربة قوية”.

ولفت إلى أن أكثرية المطورين العقاريين لا توجد لديهم الحماسة للدخول في مشاريع جديدة، بل ان اهتمامهم ينصب في انهاء المشاريع القديمة كما ان المصارف حاولت في الفترة الماضية تحاشي الدخول في كل ما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية العقارية.

وتابع: “في الخلاصة القطاع اليوم متأزم كما ان تخطيط الدولة غائب وكنا نتمنى لو ان الدولة لم توقف الدعم، خصوصًا أن المستفيد هو الشباب اللبناني وتحديدًا ذوي الدخل المحدود. ويبقى أملنا في المقولة السائدة بأن العقار يمرض ولا يموت”.

وعن هبوط أسعار الشقق قال: “إن أسعار الشقق الكبيرة هبطت بعض الشيئ ولا يمكننا بالتالي انكار هذا الامر، كما أن الشقق الصغيرة الحجم لا زالت تقاوم هبوط الاسعار ولكن مع وقف القروض المدعومة فان اسعار الشقق الصغيرة سيتهبط أيضًا”.

بيار البايع

Source: https://bit.ly/2OhOkGc